السبت، 19 يونيو 2010

نظرية الأجزاء - الجزء الأول

clip_image002

 

ما هي نظرية الأجزاء ؟ ومن أين جاءت ؟

· نظرية تعتمد على وجود حالات داخلية مختلفة في الأنسان تمتلك معتقدات وقيم قد تكون متشابهة أو مختلفة وتعبر عن نفسها بسلوكيات متوافقة مع أجزائها

· وجاءت النظرية من منهج علم النفس التحليلي لسيغموند فرويد حيث وضع في البداية ثلاثة اجزاء وافترض الصراع بينها (ونجد هنا تأثراً بالفلسفة اليونانية، فقد قسم أفلاطون النفس إلى ثلاثة مراتب وأخذها فرويد منه ) .

ما هي الأجزاءالثلاثة المتصارعة عند سيغموند فرويد ؟

  • · ( id ) الهو : مبدأ اللذة المطلقة غايته الوصول إلى أقصى درجة من اللذة .
  • · ( ego ) الأنا : وتمثل الوسيط بين الـهو والعالم الخارجي والأنا العليا .
  • · ( super ego ) الأنا العليا : وتمثل القيم الاجتماعية .

كيف استفادت البرمجة اللغوية العصبية من هذه النظرية ؟

يرى فرويد أن الانسجام بين هذه الأجزاء أمر مستحيل ، فكل الناس مرضى نفسياً، ولكن بنسب متفاوتة وهناك صراع مستمر بين هذه الأجزاء ! ( نرفض هذا الأمر بتاتا لأنه يتعارض مع وجود الجزء الواعظ والرقيب والناصح و.... هناك من يسميه الضمير )

أما البرمجة اللغوية العصبية فترى أن الإنسان بداخله أكثر من جزء وهي تمثل ادوار الأنسان التي يقوم بها في الحياة وان ما يصدر من سلوكيات الإنسان هي محاولة لتدعيم هذه الأجزاء ومكانتها ووجودها في حياة الإنسان وأن هذه الأجزاء تقوم بتصرفات إيجابية لأجزائها لتصل إلى حصائل محددة وقد ترفضها بعض الأجزاء الأخرى مما يحدث ويتسبب عند الشخص بأحد أمرين :

  1. · التردد ( عدم الإنسجام التزامني )
  2. · اللوم ( عدم الإنسجام التعاقبي ) حيث يلغي أحد الأجزاء وهو الأقوى الجزء الآخر وهو الأضعف في لحظة ما عندما يقوم بذلك السلوك .

وبالتالي جاءت التقنيات للتعامل مع هذه الحالة من خلال التعامل مع الأجزاء والتواصل معها وفهمها وفهم سلوكياتها ومحاولة الوصول لنوع من الانسجام بينها ومن هذه التقنيات :

  1. الخطوات الست لإعادة التأطير ( 6 - step reframing) . وهي من إبداعات ريتشارد باندلر ويرى الدكتور وايت وود سموول ان فيها ضعف ولم تعد تستخدم في التطبيقات كثيرا وتم الاستعاضة عنها بالتكامل .
  2. التكامل بين الأجزاء ( Parts Integration ) من خلال التفاوض والتصعيد لحصائل وقيم الأجزاء وهي افضلهم على الإطلاق كما يختار الدكتور وايت وود سموول .
  3. موازنة الأجزاء من خلال مواقع الإدراك ( Aligning Perceptual Positions ) تعرف في البرمجة اللغوية العصبية الآن بحفلة الأجزاء (parts parties ) من النشر العلمي لكل من كونري وتمارا اندرياس .
  4. الدمج الصوري ( visual squash ) تم التوصية في مؤتمر علمي لnlp عقد عام 1999م طرحت ورقة تدعو إلى إلغاء تقنية الدمج الصوري لشدة خطورتها .

تمرين عملي :

أكمل القائمة بأهم الأجزاء الأساسية التي تظهر في حياتك العملية  ( أدوارك في الحياة التي تقوم بها وتصدر عنها تصرفاتك ) مع استثناء الأجزاء غير المناسبة .

  1. · الزوج / الزوجة
  2. · الأب / الأم
  3. · الابن / الابنة
  4. · المدير / المديرة
  5. · الموظف / الموظف
  6. · الطالب / الطالبة
  7. · ......................
  8. · ........................
  9. · ...................الخ

تابعنا في باقي الأجزاء........ من الأجزاء

  • · ما هي صفات الأجزاء ؟
  • · ومميزاتها ؟
  • · كيف تولد الجزاء بداخلنا ؟
  • · هل استطيع توليد جزء بداخلي ؟
  • · كيف اتعامل مع الأجزاء ؟
  • · تقنيات التعامل مع الأجزاء .
  • · ......................
  • · ......  الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق